مقدمة
بدأت المسيرة الجهادية لمؤسسات الإمام الصدر، بحبة زرعتها يد الإمام الغائب الحاضر أبداً، اليد المؤمنة المعطاء اليد التي تحسست مواطن الظلم ومراكز الجور فأنبتت الحبة وترعرعت برعاية الله، وعون المؤمنين والمؤمنات وتعاضدهم، وتضاعفت مواسم العطاء وتخطت حدود البر وصولاً إلى درجات الإيثار. وهاهي مؤسسات الإمام الصدر، تنطق بلغة الإمام الصدر، لغة الوعي المشرق، والسعي الهادف، والخلق المرتبط بإيمان، والتوجه الواعد الآمل، والتربية الجامعية.
وهاهي مشاريعها الرعائية، التربوية والتعليمية، الصحية والاجتماعية والإنتاجية والبيئية، تحاكي الإنسان والمجتمع والطبيعة على حد سواء.
فمؤسساته اليوم تمسح عن خد اليتيمة دمعة، وتزرع في صدر العتمة شمعة ليسافر الشعاع بعيداً بعيداً، ويسلم الليل قيادته للنهار، ويتحقق الحلم.
وهذه مؤسسات الإمام الصدر، تحتل اليوم مكان الصدارة، تغزو القلوب والعقول وتخطو خطوات واثقة عبر الزمن.
---- نشأتها
وقد ترجم الإمام الصدر هذا السعي باتجاهات عدة أهمها:
1) فتح المدارس بمختلف فروعها، النظرية والمهنية.
2) إنشاء معهد للدراسات الإسلامية وإعداد الكوادر الدينية وتوزيعها على المدن والقرى.
3) إنشاء المبرّات للعناية بالأيتام.
4) التسريع في إنشاء المستشفيات والمستوصفات في مناطق الحرمان.
5) المباشرة بخطة ناجحة لمحو الأمية.
6) الاهتمام بقضية المرأة وإعطائها المناخ الملائم لنمو كفاءتها.
ووفاءً منه إلى روح العلامة سماحة الإمام السيد عبد الحسين شرف الدين (قدس سره) ضم هذه النشاطات جميعها تحت مظلة جمعية (البر والإحسان) التي كان قد أسسها سماحته سنة 1948م.
وبدأ الإمام السيد موسى الصدر مسيرته الجهادية مسيرة (خير العمل) تحت راية جمعية البر والإحسان فنظم الندوات والمحاضرات، وجاب لبنان طولاً وعرضاً، كما قام بزيارات عديدة خارج لبنان وخاصة في بلاد الاغتراب، من أجل شرح أهداف العمل وتأمين الدعم والمساندة له. وتتابعت الخطوات العملية، وتعددت مراكز العمل، في بيروت وصور وباقي المناطق كان أهمها مدينة الزهراء (عليها السلام) الثقافية والمهنية التي أنشأت عام 1977، والتي ضمت آنذاك مدرسة التمريض، دار الأيتام ومعهد للخياطة، وقد تعرضت مدينة الزهراء الثقافية والمهنية وباقي المراكز التي أقيمت في مدينة صور للخراب والدمار والنهب أثناء الاجتياح الإسرائيلي عام 1982م.
وبذلك تأسست في الجمهورية اللبنانية جمعية تدعى مؤسسات الإمام الصدر مركزها في بيروت، وقد حصلت على علم وخبر من وزارة الداخلية قرار 19/1د بتاريخ 2/2/1984 وتم تعديله بقرار 52/1د بتاريخ 1/6/1985م وكذلك تعديل آخر بقرار 56/1د بتاريخ 10/5/1990.
وبناءً عليه يحق لجمعية مؤسسات الإمام الصدر بقرار من هيئتها الإدارية أن يكون لها فروع في المناطق اللبنانية الأخرى، وتنحصر نشاطاتها في مجالات الخدمة الشاملة في الحقل الاجتماعي ولا تتعاطى السياسة، ولا تتوخى الربح في أعمالها.
وبتاريخ 22/9/1988، صدر مرسوم قرار 5376 يعطي جمعية مؤسسات الإمام الصدر صفة المنفعة العامة.
----- الهيئات العاملة
أ) الهيئات العامة ب) الهيئة الإدارية ج) اللجان
تتولى كل لجنة في اختصاصها إعداد ودراسة المشاريع التي تقدمها أو تحال إليها، وتعمل على تنفيذها بعد إقرارها من الهيئة الإدارية وتتوزع اللجان على النحو التالي:
1ـ لجنة الدراسات 2ـ اللجنة الثقافية 3ـ اللجنة الصحية 4ـ اللجنة التربوية
5ـ اللجنة الاجتماعية 6ـ اللجنة المالية 7ـ اللجنة الإعلامية
----- الجهات المساندة
1) الرابطة النسائية اللبنانية 2) دار حضانة الفرح ـ بيروت 3) جمعية خريجات مدرسة التمريض التابعة لمؤسسات الإمام الصدر 4) روابط القرى
----- المشاريع والبرامج -----
تتوزع مشاريع وبرامج مؤسسات الإمام الصدر كما سنرى لاحقاً بالتفصيل على الشكل التالي:
1ـ برامج التربية والتعليم وتشمل:
* دار الحضانة (روضة الأطفال) في المجمع الثقافي في صور.
حرصت مؤسسات الإمام الصدر، ومنذ الستينات على الالتفات إلى تربية الأطفال، وتدرج العمل في هذا الحقل حتى وصل إلى بناء المجمع الثقافي في صور، وفي رحابه أقيمت دار الحضانة للأطفال (روضة الأطفال) بالمواصفات النموذجية والذي أصبح يستقبل سنوياً ما بين 250-275 طفلاً وطفلة ويؤمن لهم الرعاية والتمتع بالطفولة ضمن منهاج رعوي تربوي.
* مبرّة ومدرسة رحاب الزهراء في المجمع الثقافي في صور.
استيعابها:
ـ تحتضن رحاب الزهراء (عليها السلام) اليتيمات ابتداء من سن الخامسة وتضم الآن 300 طفلة من جميع أنحاء لبنان.
-0-0-0-المراحل الدراسية:
1ـ مرحلة الحضانة. 2ـ المرحلة الابتدائية. 3ـ المرحلة المتوسطة والثانوية.
4ـ مرحلة التعليم الجامعي. 5ـ مرحلة التعليم المهني.
أ) هناك فتيات بعد حصولهن على شهادة البريفيه يلتحقن بمدرسة التمريض التابعة لمؤسسات الإمام الصدر العاملة في مقر المجمع الثقافي في صور.
ب) ومن لا ترغب في التحصيل الدراسي العام يتم إلحاقها وحسب رغبتها بعد الانتهاء من الدراسة الابتدائية بمدرسة الخياطة والأشغال اليدوية.
2ـ البرامج المهنية وتشمل:
* مدرسة التمريض في المجمع الثقافي في صور.
في سنة 1969م أسس سماحة الامام الصدر مدرسة التمريض لتخريج مساعدة ممرضة والتي حصلت على مرسوم جمهوري عام 1972م، وبدأت بتهيئة الطالبات لنيل الشهادة الثانوية باختصاص العناية التمريضية.
* مهنية الزهراء للبنات في ضاحية بيروت الجنوبية.
التفتت مؤسسات الإمام الصدر لنساء الشهداء وخصوصاً من هن في مطلع الشباب، فأحدثت لهن مهنية الزهراء (عليها السلام) في بيروت لتعليمهن مهنة أو حرفة تستطيع منها السيدة أن تؤمن كفايتها وكفاية صغارها بعيداً عن العوز والحرمان.
ومهنية الزهراء (عليها السلام) لا تقتصر على هذا الجانب فقط، بل تطمع إلى تدريب وتجنيد طاقات كبيرة من بناتنا ونسائنا وإعطائهن الفرصة الكاملة في صنع مستقبلهن.
ويعتبر هذا المشروع مشروعاً طموحاً يملك امتيازاً حكومياً بالفروع المهنية التالية:
1- الخياطة والتطريز والحياكة.
2- أمانة سر (سكرتاريا) والعلوم التجارية.
3- العناية التمريضية للمعالجة الفيزيائية.
4- التربية الاختصاصية (صم - بكم).
5- التربية والتعليم (دار المعلمات).
* مدرسة الخياطة والأشغال اليدوية الفنية في المجمع الثقافي في صور.
كان افتتاح هذه المدرسة أولى الخطوات في المهنية وتعمل على الشكل التالي:
1- الدراسة فيها لمدة عام دراسي كامل.
2- تتخرج الفتاة أو السيدة بشهادة حكومية تمكنها من مزاولة المهنة رسمياً.
3- تتلقى الفتاة كافة فنون الحياكة والتطريز والأشغال اليدوية المختلفة.
4- يتفرع عن مدرسة الخياطة مشروع تأهيل المرأة على كافة الأعمال المنزلية ومتابعتها في بيتها بإشراف أخصائيات.
* مشروع تعليم زراعة الخضار وأشجار الزينة ـ في المجمع الثقافي ـ صور:
ومهمته تأهيل وتعليم الزراعة، حيث يعمل على تقديم الخبرة والسماعدة اللازمة في زراعة الشتول للشجار المثمرة وغير المثمرة.
3- الخدمات الصحية والاجتماعية
أ) خطة علاجية وتشمل:
1- معالجة المرضى داخل المستوصف مع تأمين الدواء.
2- تأمين الدواء والمراقبة للمرضى المزمنين مجاناً.
3- معالجة الحالات الطارئة مجاناً.
4- تأمين العلاج الفيزيائي لحالات الإعاقة وإصابات الحرب وشلل الأطفال وغيره.
5- معالجة أمراض الأسنان وملحقاتها.
ب) خطة وقائية وتشمل:
1- برنامجاً تثقيفياً، مرة بالأسبوع، محاضرات وإرشادات من أخصائيين حول قضايا الصحة العامة والوقاية من الأمراض.
2- برنامجاً تثقيفياً للنساء الحوامل حول قضايا الحمل والأمراض النسائية.
3- يخصص يوم بالأسبوع لتلقيح الأطفال مع معاينة ومراقبة كافة علامات النمو عند الأطفال.
ج) خطة اجتماعية وتشمل:
1- برنامجاً تثقيفياً حول القضايا التربوية العامة الاجتماعية منها والدينية.
2- استطلاعات وإحصاءات حول الحالات الاجتماعية الصعبة ومحاولة إيجاد الحلول لها بالطرق السليمة والمتوفرة.
3- متابعة حالات اليتم.
* المستوصفات.
تعتبر المعاينات في مستوصفات الإمام الصدر مجانية، إذ يدفع المرض مبلغاً رمزياً حسب قدرته، أما الدواء والحقن والتضميد وتلقيح الأطفال وغيرها من الخدمات والإسعافات الأولية فهي كلها مجانية.
والمستوصفات هي التالية:
1- مستوصف صِدِّيقِيْن. 2- مستوصف دِرْدغيّا. 3- مستوصف جلّ البحر: خط صُوْر ـ الناقورة.
4- مستوصف الشهابيّة. 5- مستوصف كفر حتّى: إقليم التفاح.
4- البرامج الإنتاجية
* مصنع الموكيت والسجاد ـ بيروت طريق المطار.
ساهمت مؤسسات الإمام الصدر في إنشاء مصنع للموكيت والشراشف في بيروت ويعد هذا المصنع الوحيد من نوعه في لبنان وهو قادر على إنتاج الموكيت على اختلاف أنواعه بأجهزة ومعدات إلكترونية حديثة تضاهي النوعيات الراقية الموجودة في البلدان المتقدمة.
* مشغل مهنية الزهراء (عليها السلام) للبنات ـ ضاحية بيروت الجنوبية.
مهنية الزهراء (عليها السلام) هي مشروع طموح يشمل بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً من الفروع المهنية، العديد من الأقسام الإنتاجية، وهي مجهزة بأحدث الآلات والماكينات الحديثة للخياطة والتطريز، استوردت خصيصاً لهذا الغرض كما أرسلت بعض المشرفات للتدريب عليها، وبناءً عليه تم تأسيس مشغل الخياطة.
* مشغل الخياطة في صور.
بدأ العمل في هذا المشغل في أوائل الستينات إلى أن أصبح مركزه الرئيسي الآن المجمع الثقافي في صور حيث مدرسة الخياطة.
- تضم سنوياً ما بين 60 إلى 80 سيدة وفتاة
- مدة الدراسة سنة دراسية كاملة.
- تمنح المدرسة شهادة رسمية للفتاة تؤهلها مزاولة المهنة رسمياً.
- كما تمنح خريجة المدرسة من فتيات رحاب الزهراء (ع) كافة التجهيزات والمواد الأولية والأقمشة للعمل.
- تعمل من ترغب من الخريجات في مشاغل الخياطة ا لتابعة للمؤسسات.
* المشتل الزراعي والبيت الأخضر - صور
تشكل عملية تسويق منتجات مشتل زراعة الخضروات والبيت الأخضر في محيط المجمع الثقافي في صور دخلاً لا بأس به للمؤسسات وهي كالتالي:
1- تسويق بعض الخضروات الفائضة عن احتياجات مطعم رحاب الزهراء (عليها السلام) ومدرسة التمريض والحضانة.
2- تسويق أشجار الزينة للحدائق والبيوت.
3- تسويق الشتول الموسمية للخضروات.
4- تسويق شتول الأشجار المثمرة وغير المثمرة.
* المعرض الدائم للمنتوجات
أقيم المعرض الدائم للمنتوجات في فناء مهنية الزهراء (عليها السلام) للبنات في بيروت ومحتوياته كالتالي:
1- نماذج من إنتاج مصنع الموكيت والشراشف.
2- نماذج من إنتاج مشاغل الخياطة في بيروت وصور والمنطق.
3- نماذج من مونة البيت التي تنتجها السيدات في مهنية الزهراء (عليها السلام) وبعضها السيدات المتبرعات في بيوتهن.
4- نماذج من نتاج الدورات الفنية والأشغال اليدوية في صور وبيروت.
5ـ النشاطات المتفرقة
* الندوات والمؤتمرات
تعمل مؤسسات الإمام الصدر على رفع المستوى الاجتماعي والثقافي والعلمي والتقني للناس عامة، في سبيل تحقيق مجتمع منظم يسير في ركب التطور ولا يكون غريباً عن مسار الحضارة.
وانطلاقاً من هذا الوعي الشمولي العميق تحرص المؤسسات على إقامة واحتضان المؤتمرات والندوات في كافة مجالات الإبداع الإنساني.
* إقامة شعائر عاشوراء.
بما أن الإمام الصدر الذي جعل من المناسبات الدينية مدرسة توجيهية في الخلق والدين والتعامل مع الآخرين فيما يرضي الله ورسوله فإن مؤسسات الإمام الصدر تتابع المسيرة وتقتفي الأثر بإقامة الشعائر الدينية والندوات التثقيفية كل في حينه طلباً لمرضاة الله، وطمعاً في الأجر والثواب وتدعيماً لمسيرة الإسلام الصحيحة.
* إفطارات شهر رمضان المبارك.
تستضيف مراكز مؤسسات الإمام الصدر سنوياً، عدداً كبيراً وحضوراً مميزاً من الفعاليات والشخصيات والهيئات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والشعبية على موائد عيال الله في شهر رمضان المبارك.
* الأفراح.
- حفلات الزفاف لليتيمات:
تتعهد مؤسسات الإمام الصدر الفتيات منذ التحاقهن حتى تخرجهن إلى الحياة العلمية مسلحات بالعلم والإيمان ولا تقف مساهمة المؤسسات عند الحقل التعليمي التربوي فحسب، بل تجهز البيت الزوجي للفتاة، بمساعدة الخيري، وتقيم حفل الزفاف لمن تخطب من بناتها وتزفها إلى بيتها معززة مكرمة، ونحمد الله أنهن يمنحن الاعتزاز والكرامة في حياتهن العملية.
كما تتابع المؤسسات الزوجة في بيتها بالزيارات المتبادلة والمشاورات والإرشادات والنصائح.